سلعوة شنو؟

من جريدة “حوادث اليوم” عدد يوم 27 أكتوبر 2007 ص 3 :

” أصيبت نور ضحية سلعوة المرج بحالة تسمم و التهاب في المخ بعد عشر أيام من عض السلعوة، مما أدى إلى وفاتها ، حيث تعود أحداث الواقعة حينما هاجمت سلعوة أهالي حوض القصب بالمرج مما أدى إلى إصابة ثمانية أشخاص و كان من ضمنهم ” نور علي شحاته” التي تبلغ من العمر 25 عاما حيث كانت تداعب طفلها على أعتاب منزلها و فوجئت بحيوان مفترس جسمه نحيف يتجه نحوها و يشبه الكلب و لكن أذنيه تشبه آذان الثعلب”

هذا المخلوق العجيب الذي ينشر الرعب في قلوب الأطفال و الكبار على حد سواء أصبح أسطورة محلية في مصر، على غرار “الغولة” و “العفريته” عندنا. و لكن ما هي السلعوة حقا؟

حيوان السلعوة ليس حيوان رسمي مصنف من قبل علماء الحيوان، بل هو اسم دارج يطلق على مخلوق غامض يهاجم السكان في قرى و مدن مصر .

و بالطبع لا يمكنني ترك هذا الموضوع يمر مرور الكرام، بكوني كائن فضولي و هاوي علم الحيوان، تقفز الأسئلة في ذهني : هل هناك سلعوة حقا ؟ أم هل السلعوة عبارة عن كلب مسعور …

الناس بطبيعتهم ميالون لتصديق الخرافات المثيرة. لا يوجد ما يضاهي سرد قصص المخلوقات الشيطانية على ضوء الشموع .

أنا على يقين بأن هذا الموضوع قد نوقش من قبل، و فد برزت الكثير من النظريات عن ماهية السلعوة، و التي أرجح منها كون هذا المخلوق عبارة عن هجين بين ابن آوى و كلب.

نعم *يهز رأسه في رضى* هذا هو التفسير، و لن اقبل بأية ترهات …

و لكن مجرد قول هذه المعلومة لن يرضي بعض الناس، و قد يصر البعض على أن السلعوة مخلوق سفلي مدمر لا يمت لعلم الحيوان بصلة و يرفض أي تفسير منطقي. و البعض الآخر قد يصر أن عقلية الفلاح البسيط لن تقدر على التمييز بين كلب مسعور و شيطان زنيم حين ينتابها حالة من الذعر.

دفاعا عن البسطاء ، اعتقد انه ما من احد ، مهما كانت بساطته و ذعره ، يمكنه أن يخلط بين كلب و أي شيء آخر .

إمكانية التهجين:

من أعضاء عائلة الكلبيات ( Canidae ) ، الذئب ، الكلب ، ” الكايوتي” ، و ابن آوى ، جميعها تملك 39 زوجا من الكروموزومات ، مما يجعلها قادرة على التناسل بنجاح فيما بينها و لا يمنع ذلك سوى الجغرافيا و اختلاف السلوكيات ، كاختلاف التقاليد بين البشر. و قد تم التهجين بين الكلب و ابن آوى في الماضي . ففي روسيا صنع الهجين للاستفادة من حاسة الشم الفائقة لابن آوى ، و سمي الهجين كلب سوليموف . و في الكثير من الأحيان تم تهجين ” الذئب” أو ابن آوى الذهبي (Canis  aureus ) مع الكلب لصنع كلب حراسة شرس، الأمر الذي لم يلاقي النجاح المطلوب في بعض الأحيان لجبن الهجين البائس.

نأتي للسؤال التالي: لماذا يهاجم الهجين العامة ؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نلقي نظرة على بعض السلوكيات المتوارثة في كلا الأبوين.

الكلب ( Canis lupus familiaris ):

صديق الإنسان الوفي ، و ناتج عن آلاف السنين من الاستئناس ، يملك عدائية Aggression تفوق عدائية الذئاب و ابن آوى . يقبل صاحبه كعضو أعلى رتبة في قطيعه بصورة طبيعية . تغيب غريزة الافتراس Predation عند الكلاب المستأنسة .

ابن آوى ( Canis  aureus ) :

حيوان بري يكون الافتراس 80% من غذائه، و عادة ما تكون فرائسه حيوانات صغيرة و حشرات، كما يترمم على الجيف و يأكل بعض النباتات ، و يقوم بافتراس الماشية حين تسنح له الفرصة . يتحاشى الإنسان، و لا يملك عدائية الكلب . سجلت بعض حالات افتراسه للأطفال.

نتيجة عملية التهجين حيوان يملك الصفات الشكلية للكلب و ابن آوى. فيكون نحيف و كلبي الشكل، و له أذنان كبيرتان كابن آوى، و أهم تفصيل و الذي أرى أنه ما يرعب الناس حقا هو أن هذا المخلوق لا ينبح.

النباح يبعث الطمأنينة، و يجعل من يواجه الكلب يعلم أنه مخلوق مألوف غير غامض، و إن كان مسعورا.

أما بالنسبة لتوارث السلوكيات فهو بسيط بدرجة مذهلة . يملك الهجين الضار عدائية الكلب ، و غريزة الافتراس ، مع عدم خوفه من الناس ، بل قد يرى بعضهم كلقمة سائغة تسيل لها اللعاب.

في الختام أرجو أني قد أزلت بعض الغموض المحيط بهذا الموضوع، و أتمنى أن يرى الجميع السلعوة على حقيقتها ، كمخلوق مسكين يعيش حرب داخلية بين الكلب و ابن آوى .

golden

16 thoughts on “سلعوة شنو؟

  1. اهاااااااا . توا عرفت ليش . وضحت الصورة .مش صورة الموضوع لا حاجة اخرى

    على العموم ـ سلمّك فتلاك.

  2. شكرا، المهم الموضوع – المكتوب مش أي حاجة أخرى – عجبك

  3. تي كيف الدوة ياراجل.كنك امكسد من نهار السلعوة ما عاد اسمعنالك خبر.

  4. و الله عندك حق ، بس مش راضي ننشر حاجه الا وهي في احسن صورة، و الموضوع الجاي متعبني في المعلومات. بلكي ننشر تصبيرة رومنسية

  5. مشاء الله فنان بجد و مبدع

    شوقتني للتصبيرة الرومنسية

    انا نستنى و انشاء الله تكون بنفس ابداع كتاباتك هذي او اقوى شوية

    بالتوفيق اخي

    حبة رمل

  6. انا وضحت بعض الامور بالنسبه ليه بس برضو تبقى علامه الاستفهام هل هناك مخلوقا هجين بين البشر و ما يسمى بالمخلوقات الفضائيه

  7. السلعوه حيوان حقيقي فقد كنت ألعب مع كلب فوجأت بحيوان يشبه الكلب وله أذنين تشبه أذن الثعلب فقد هاجمتني ولكن كلبي طارده حتي أماتهوالحمد لله

  8. اعتقد ان السلعوة حيوان معروف ويوجد مقطع فيديو في اليو تيوب http://www.youtube.com/watch?v=EjAX80VQr6k وبفض النظر عن مدى صدقية المقطع ربما تكون السلعوة نوع هجين من فصيلة الكلبيات وهي معروف من ايام الجاهلية واسمه الحقيقي السعلاة وهو الذي قصدة الحارث ابن عباد البكري عندما استنفر قومة لحرب عدي ابن ربيعة (الزير سالم) فقال في قصيدته المتجلة قربا مربط النعامة مني …الى ان قال
    قرباها في مقربات عجال عابسات يثبن وثب السعالي
    مشكور اخي على موضوعك الشيق وتحليلك العلمي المفيد
    اخوك ابو الحسن

  9. اخي ابو محسن،

    اشكرك على مشاركتك المفيدة . و لا ادري ان كانت سعلاة الشعر الجاهلي هي السلعوة المصرية ،و لكن الكائن الموجود في المقطع ، و كما تكرم بعض من علق على المقطع ، ليس كائنا مجهولا، بل هو حيوان يعرف باللغة الانجليزية باسم Honey badger و اسمه العلمي Mellivora capensis ، و اسمه بالعربية “الغُرَير” وفقاً لقاموس المورد. و هذا الحيوان ليس مفترس بشكل خاص ، و ليس من فصيلة الكلبيات ، و مخالبه المخيفة تستخدم للحفر. تواجده في افريقيا و آسيا معروف ، و لا يستغرب وجوده في العراق او الكويت او السعودية . و لأنه كائن خجول يميل للعزلة ، قد لا يعرفه بعض من جهلة العامة ، و ما أن يروا ما يجهلون، حتى يأولوه للغيبيات ، و الشياطين ، و الانتقام السماوي . على كل حال فمن المأكد أن السلعوة الواردة في الصحف المصرية ليست نفس المخلوق الذي في المقطع ، فلعلك لاحظت بأن ليس للغرير آذان طويلة كتلك التي للسلعوة ، و اعتقد بأن هناك في الشعب المصري من هو على وعي كاف لتصحيح الخطأ ان كانت فعلا السلعوة هي عبارة عن غرير .

    مرة اخرى اشكرك على تعليقك ، و اتمنى اني قد وفقت في الرد

  10. على فكره انا مره شوفت السلعوه بجد والله مش هزار فى ارض الحى السابع بمدينة نصر خدو بالكم والله العظيم مش بهزر سلااااااااااااااام

  11. كائن السلعوة وصل الي منطقة المعادي وهاجم اكثر من 20 شخص وهم الان بمستشفي المعادي لا اتذكر اسمها ولكن كونوا حدذيرين من هذا الكائن المفترس
    وقريب ينتقل الي منطقة البساتين بالقاهرة
    توغوا الحزر جميعا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>